الاضطرابات النمائية الشاملة

 الاضطرابات النمائية الشاملة هي مجموعة مكونة من خمسة اضطرابات تتسم بتأخر نمو الوظائف الأساسية المتعددة، بما في ذلك الاندماج في المجتمع والتواصل. 

اضطراب نمائية شاملة غير محددة
الاضطرابات النمائية الشاملة

الاضطرابات النمائية الشاملة تتكون من اضطرابات نمائية شاملة غير محددة، والتوحد، ومتلازمة أسبرجر، ومتلازمة ريت، واضطرابات الطفولة التحللية. 

تصنيف الاضطرابات النمائية الشاملة

تنقسم الاضطرابات النمائية الشاملة الى ما يلي : -

  1. اضطرابات نمائية شاملة غير محددة .
  2. التوحد .
  3. متلازمة أسبرجر .
  4. متلازمة ريت .
  5. اضطرابات الطفولة التحللية .

يطلق على الاضطرابات الثلاثة الأولى عادةً باضطرابات طيف التوحد ، أما الاضطرابين الأخيرين فنسبة الإصابة بهما نادرة للغاية، ويمكن اعتبارهما في بعض الأحيان ضمن فئة طيف التوحد وأحيانًا لا .

أعراض وعلامات الاضطرابات النمائية الشاملة

تشمل أعراض وعلامات الاضطرابات النمائية الشاملة حدوث مشكلات في التواصل، مثل : -

  • صعوبة استخدام وفهم اللغة .
  • الصعوبات المرتبطة بالأشخاص والأشياء والأحداث مثلاً، انعدام التواصل بالعين وسلوك الإشارة وانعدام الاستجابات بالوجه .
  • اللعب الغريب بالألعاب وأشياء أخرى .
  • الصعوبات ذات الصلة بتغير الروتين اليومي أو الأشياء المحيطة المألوفة .
  • حركات الجسد المتكررة أو الأنماط السلوكية، مثل خفق اليدين أو لف الشعر أو ضرب القدم بلطف أو حركات أكثر تعقيدًا .
  • عدم القدرة على العناق أو عدم الشعور بالراحة لذلك .

درجات الاضطرابات النمائية الشاملة

يختلف الأطفال المصابون بالاضطرابات النمائية الشاملة بشكلٍ كبير من حيث القدرات والذكاء والسلوكيات ، وهناك بعض الأطفال لا يتحدثون على الإطلاق، وآخرون ينطقون بعبارات أو محادثات محدودة، وبعضهم لديه تطور لغوي طبيعي نسبياً . هذا بالإضافة إلى أن مهارات اللعب المتكرر والمهارات الاجتماعية المحدودة واضحة بشكل عام ، كما تُعد الاستجابات الغريبة للمعلومات الحسية، مثل الأصوات العالية والأضواء شائعة .

تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة

يتم التشخيص غالباً أثناء مراحل الطفولة المبكرة ، ويستخدم بعض الأطباء السريريين مصطلح الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة كتشخيص مؤقت للأطفال دون الخامسة عندما يترددون، لأي سبب، في تشخيص إصابتهم بالتوحد ، وتوجد عدة مبررات للقيام بذلك .

  • يمتلك الأطفال الصغار جداً تفاعلات اجتماعية ومهارات تواصل محدودة في بداية حياتهم، لذلك يمكن أن يكون من الصعب تشخيص الحالات البسيطة من التوحد لدى الأطفال حديثي المشي .
  • ويتمثل الافتراض غير المعلن في أنه ببلوغ الخامسة، فإن السولوكيات الغريبة إما ستختفي أو ستطور إلى مرض التوحد الذي يمكن تشخيصه .
  • ومع ذلك، يرى بعض الآباء أن مسمى الاضطرابات النمائية الشاملة ليس أكثر من تعبير لطيف لاضطرابات طيف التوحد، ويسبب ذلك مشكلة لأن هذا المسمى يزيد من صعوبة تلقي المساعدة والتدخل في مرحلة الطفولة المبكرة .

علاج الاضطرابات النمائية الشاملة

لا يوجد علاج معروف للاضطرابات النمائية الشاملة .

  1. وتستخدم الأدوية لمعالجة مشكلات سلوكية معينة ، ويجب أن يكون علاج الأطفال المصابين بالاضطرابات النمائية الشاملة متخصصاً وفقاً لاحتياجات الطفل الخاصة .
  2. ويستفيد بعض الأطفال المصابين بالاضطرابات النمائية الشاملة من الفصول الدراسية المتخصصة ، حيث يكون حجم الفصل صغيراً ويستند التدريس إلى مبدأ التعليم الفردي .
  3. بينما يكون أداء أطفال آخرين جيداً في فصول التربية الخاصة النموذجية أو فصول عادية مع الحصول على الدعم .
  4. ويؤدي التدخل المبكر، مشتملاً على برامج تعليمية متخصصة وملائمة وخدمات دعم، دوراً أساسياً في تحسين نتائج الأفراد المصابين بالاضطرابات النمائية الشاملة. 
تعليقات