اضطراب الطفولة التحللية Childhood psychotic disorder

 اضطراب الطفولة التحللية يدعــى بمتلازمة هيلر أو بالانتكاس الذهني وهي حالة من الإضطرابات النمائية الشاملة وقد وُصفت بالبداية المتأخرة من العوائق التنموية للغة والأداء الاجتماعي والمهارات الحركية في السن الثالثة من العمر. 

متلازمة هيلر
اضطرابات الطفولة التحللية

إن مرض اضطراب الطفولة التحللية يشبة إلى حد ما مرض التوحد ويعتبر الشكل الأبسط منه ، ولكن غالباً يتم ملاحظة فترة واضحة في النمو الطبيعي قبل حدوث تراجع في أداء تلك المهارات المكتسبة أو سلسة من التراجعات فيها . والكثير من الأطفال يصبحوا بطريقة ما متأخرين وذلك عند وضوح المرض عليهم ، ولكن هذا التأخر دائماً لا يبدو واضحاً عند الأطفال صغار السن ، فالسن الذي يمكن ان يظهر فيه هذا التراجع بأشكال مختلفة هو من عمر سنتين إلى 10 سنوات على الأرجح. 

أسباب اضطراب الطفولة التحللية

أسباب هذا المرض لا تزال مجهولة فأحياناً يظهر فجأه خلال ايام أو اسابيع بينما في حالات أخرى يتطور هذا المرض خلال فترات طويلة من الزمن .

  • ولقد أشار التقرير ان الفحوصات الطبية والعصبية الشاملة للطفل المشخص حالتة بالإصابة بهذا المرض نارداً ما تكشف عن السبب الطبي والعصبي له .
  • وبالرغم من أن نسبة حدوث الصرع أعلى عند الأطفال المصابين إلا ان الخبراء يجهلون ما إذا كان للصرع دور في التسبب بهذه الاضطرابات .

ويرتبط مرض الاضطراب الطفولي التحللي بعدة حالات معينة وخاصة بما يلي : -

  • أمراض تخزين الدهون : في هذه الحالة تتراكم الدهون الزائدة والسامة في الدماغ والجهاز العصبي .
  • التهاب الدماغ الشامل المتصلب شبة الحاد : وهي عدوى مزمنة تصيب الدماغ بشكل من اشكال فيروس الحصبة التي تسبب ذالك الالتهاب ، وهذة الحالة تؤدي إلى التهاب الدماغ وموت الخلايا العصبية .

أعراض وعلامات اضطراب الطفولة

بشكل عام ينمو الطفل المصاب بهذا المرض على نحو طبيعي في السنتين الأولى من العمر فيبدأ باكتساب مايتناسب مع سن نموه الطبيعي من مهارات التواصل الشفهية واللاشفهية والعلاقات الاجتماعية والمهارات الحركية والعب والقدرة على العناية الشخصية ، ولكن من عمر 2 إلى 10 سنوات يفقد الطفل المصاب وبشكل كلي تقريباً تلك المهارات التي قد اكتسبها في مهارتين على الأقل من المهارات الوظيفية الستة التالية : -

  1. المهارات اللغوية .
  2. مهارات اللغة الإستقبالية و(التعبيرية) .
  3. المهارات الاجتماعية .
  4. مهارات العناية الشخصية والتحكم بالتبول والتبرز .
  5. مهارات اللعب .
  6. المهارات الحركية .

وأيضاً يظهر الإفتقارا و ضعف الأداء الطبيعي للطفل في ثلاثة مهارات وهي : -

  1. التفاعل الاجتماعي .
  2. التواصل .
  3. السلوك التكراري و أوجة الاهتمام .

علاج اضطراب الطفولة التحللية

لا يوجد علاج دائم لمكافحة هذا المرض، فــ فقدان اللغة والمهارات المرتبطة بالتفاعل الاجتماعي والعناية الشخصية هو بالأحرى أمر خطير ، ويُحدث عاهات مستديمة للأطفال المصابين في مناطق معينة تتطلب الرعاية على المدى الطويل .

ويشتمل علاج مرض اضطراب الطفولة التحللية على كُلاً من العلاج السلوكي والعلاج بالأدوية .

العلاج السلوكي : -

  • يهدف العلاج السلوكي الى تعليم الطفل اللغة مجدداً وتعلم العناية الشخصية والمهارات الاجتماعية .
  • ومن اجل ذلك تم تصميم عدة بارمج ومنها استخدام طريقة التحفيز بإعطاء المكافأت والجوائز لتعزيز السلوك المرغوب فيه وتثبيط السلوك المعضل .
  • ويستخدم هذا النوع من العلاج عدد من العاملين في مجال الرعاية الصحية في مختلف المجالات مثل علماء النفس واختصاصيون في علاج النطق والعلاج الطبيعي والعلاج المهني .
  • وفي الوقت نفسه يستخدمه أيضاً الأباء والمعلمين والمربين القائمين على رعاية الأطفال ، وهذه هي الطريقة المناسبة لعلاج أفضل تبعاً لجميع النتائج التي تم التوصل إليها .

أما العلاج بالأدوية : ليس هنالك أدوية متوفرة لعلاج مرض اضطراب الطفولة التحللية بطريقة مباشرة ، ويتم استخدام الأدوية المضادة للذهال لمعالجة المشاكل السلوكية الحادة ، مثل السلوك العدواني وأنماط السلوك المتكررة وكما تستخدم الأدوية المضادة لعلاج النوبات. 

تعليقات